مجرد أنثى

ريما خشيش

Posted on: أغسطس 9, 2009

 

فُتن الذي فتن القلوب بحسنه

فإذا الجميل بليله يشكو صبابه حبة

ظبي رمى عن قوسه دق الدفوف بخطوه

عندما سمعت هذه الكلمات شعرت بشيء استوقفني و إذا هي فنانة رائعة و شعرت أنها تستحق أن يكتب عنها:منذ طفولتها، وفي سني التاسعة او العاشرة من تلك الطفولة، خلصت المطربة اللبنانية ريما خشيش الى شغفها الموسيقي الغنائي، والى استلهاماتها التراثية الجميلة، التي بلورتها نشأتها في كنف والد فنان (كامل خشيش) كانت آلة العود ذريعته الجيدة، يداري من خلالها خجله الذي يبدو سمته المحببة، بالاضافة الى دماثته ولطفه وروحه المرحة.

 
شغف ريما خشيش وتربيتها الفنية الصحيحة وضعاها في مكانها الطبيعي في إطار “فرقة بيروت للتراث” في ذلك الوقت، وكان يديرها المايسترو سليم سحاب الذي غادر الى القاهرة ويعمل حاليا في “دار الأوبرا”. صوت ريما خشيش المتفرّد، من حساسيته وحلاوته، وغير المستأذن في حلوله في قلوب سامعيها، بقي لما ناهز العشرين سنة منذ سمعه الجمهور لأول مرة، مراوحا في استعاداته الغنائية القديمة، وهي في معظمها كنوز صغيرة لكبار المطربين والموسيقيين العرب، الذين تركوا لنا ذخيرة إبداعية، فنية جمالية، لم تأت حتى اللحظة بدائل تماثلها أو تذكّر بها على أقل تقدير.ذائقة ريما خشيش الفنية، وإصرارها على ترجمة صوتها ومعتقدها الموسيقي، لقيا بعض العثرات في هذا الزمن الاستهلاكي، ووضعا العراقيل حيال صوتها من شركات الانتاج التي تفضّل الصرعات وتوابعها.
أخيرا، ها هو “قطار الشرق” الشريط الأول (أنتج في هولندا) او الC.D الأول للمطربة اللبنانية ريما خشيش التي قيل في صوتها الكثير. في الإصدار استعادة باتت لازمة عند ريما، لأغنية المطربة الراحلة أسمهان “إمتى حتعرف” وهي من تأليف مأمون الشناوي وتلحين الموسيقار محمد القصبجي المعروف بتجديداته على الموسيقى، ومحاولاته الموسيقية الناجحة التي حرّكت الى حد، في ركود الكلاسيكيات القديمة وثباتها في الغناء العربي. الى “إمتى حتعرف” غنّث ريما خشيش للقصبجي أيضا، من كلمات الشاعر أحمد رامي أغنية أم كلثوم الشهيرة “مادام تحبّ بتنكر ليه”


أغنية “أيزوبيل” للمغنية الأيسلندية المعروفة “بيورغ” غنّتها ريما بعد أن أسقطت على موسيقاها كلاما عربيا لربيع مروج بالتعاون معها، والموسيقى لبورك ونيللي هوبر وماريوس دي فريس وسجورن. الاغنية الثالثة في “قطار الشرق” هي “لا أنت حبيبي” للسيدة فيروز، وهي من تأليف الأخوين رحباني. “ياسوتاني” تأتي في الترتيب الرابع في “قطار الشرق” وهي للمؤلف الهولندي يوري هوننغ. الى ذلك، تضمّن شريط ريما من ضمن إصدارها الاول والجديد “بغداد” والتأليف لعازف العود العراقي الراحل منير بشير.
الفريق الموسيقي الذي تعاونت معه ريما خشيش يضم ثلاثة عازفين هولنديين على آلاتهم: الساكسفون “يوري هوننغ” الكونترباص “توني أوفرواتر” درامز او آلة الدرانك وهي آلة هولندية “جوزت ليجبارات” بالاضافة الى العازفين العراقيين لطيف العبيدي (عود. دربكة. رق) وباسم هفر على آلة <<الجوزة>> العراقية.

كنا تابعنا صوت ريما خشيش المتميز بحساسيته الفائقة منذ أطلقته في سهراتنا البيروتية. وهو هنا في (قطار الشرق) مكتمل وجميل وشهي، وأصاب بفعل الزمن من الخبرة والدراية كذلك تضاعفت طواعيته. غير أننا لا بد لنا من الاشارة الى أن “قطار الشرق” إذا كان يهدف من خلال إصداره الإيحاء بذوبان الموسيقى الشرقية مع تلك الغربية، او الانصهار في ما بينهما، فان الأمر حال دونه حضور الآلات الشرقية وتوقيعاتها من قبل العازفين العراقيين. فبقي العزف شرقيا بالكامل وبقي التوقيع الموسيقي طاغيا مما سحب الغناء والعزف الى منابتهما الشرقية بينما بقيت المصاحبة الموسيقية الغربية في حدود إداء الدور المساند، إن لم نقل بقيت في الظل. يبقى أننا استمتعنا بتلك الارتجالات الغنائية التي أدتها ريما خشيش، والتي ميّزت العمل وساهمت في تغطية عيوب المصاحبة الموسيقية الغربية، بعض الشيء. 

 

 مختارات من أغاني الفنانة ريما

عشقت مها

http://www.4shared.com/file/12399229…qtou-Maha.html

حفلة ترف

http://www.4shared.com/file/12399309…let-Taraf.html

فتن الذي

http://www.4shared.com/file/12399428…-Al-lathi.html

__________________

 

 

 

 

 

10 تعليقات to "ريما خشيش"

مجرد انثى اسم بلا عنوان وجدته مره وانا في حلم عميق استيقظت فجاه واد به حلم في عالم الغياهب حلم كاد ان يهلكني انه القدر الدي جمعني بها في عالم الكتروني جهاز ينقل الكلمه والصوت والشكل ولا يرسل الارواح وددت لو انها تصبر لتتلمس روحي بروحها الملائكيه بصمت شديد وبمنتهى الشفافيه لا تخبروا احدا انني عالم من الهذيان صار لي اسمه رورو يا مجرد انثى روحانيه

صوت اكثر من رائع
شكرا جدا لهذا الاكتشاف .. لم اكن قد سمعت عنها قبلا ..
ذكرتني ب لينا شاماميان
أصًوات ملائكية بحق

نعم بانتي
أحببت أن أعرف الناس بهذا الهذيان السماوي

مودتي

اتمنى ان تشفى منه قريبا ايها العاشق

لم اسمعها قبل ولكن شكرا لاكتشافك الانيق

جفرا شكرا لمرورك الرقيق

فنانة صوتها حلو كتير ان كان بألبوم قطار الشرق او فلك .. بفلك بحب كتير كيف بتغني شد الحزام

تسلميلي مانوليا و اهلا فيكي بصفحتي كتير انبسطت بوجودك

اي فعلا صوتها روعة و اغانيها معبرة انا حبيت حفلة ترف

عندي كل ما غنت ريما خشيش ، اغاني و مواويل .. صوتها عذب شجي

للاسف هالاصوات الرائعة قليل من يعرفها وقليل من يحاول التعرف عليها ، لكن اثق بمن جرب وتعرف فسيتعلق بها دائما ، مثلي تماما

اسم الله صوت ما في بعده صوت برافو

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

عطر اليداية

قررت الانتساب إلى حزب الياسمين إذ لم يبق في عنقي مكان لحقد الطيور الجارحة

بيلسان

اللوتس

و للعمر بقية

أغسطس 2009
ن ث ع خ ج س د
« يوليو   سبتمبر »
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31  

Blog Stats

  • 107,178 hits

clicking from various places

free counters

where r u


network blogs

CHATTING

twitter

%d مدونون معجبون بهذه: